Hielscher تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية

بالموجات فوق الصوتية المستحثة والمحسن المرحلة نقل الحفز

بالموجات فوق الصوتية عالية القوة هو معروف لمساهمتها في التفاعلات الكيميائية المختلفة. وهذا هو ما يسمى ب كيمياء السونوم. ردود فعل متباينة - وخصوصا نقل تفاعلات المرحلة - ومجالات التطبيق المحتملة للغاية لالموجات فوق الصوتية السلطة. ويرجع ذلك إلى طاقة ميكانيكية وsonochemical تطبيقها على الكواشف، ردود فعل يمكن الحصول بدأت، سرعة رد الفعل يمكن أن تتعزز بشكل كبير، فضلا عن ارتفاع أسعار التحويل، زيادة الغلة، وأفضل المنتجات يمكن أن يتحقق. قابلية خطية من الموجات فوق الصوتية وتوافر بالموجات فوق الصوتية يمكن الاعتماد عليها صناعي المعدات تجعل هذه التقنية حلا للاهتمام لإنتاج المواد الكيميائية.
Glass reactor for targeted and reliable sonication processes

خلية بالموجات فوق الصوتية زجاج تدفق

مرحلة نقل الحفز

يعد نقل الحفازات المرحلة (PTC) شكلًا خاصًا من الحفز غير المتجانس والمعروف بالمنهجية العملية للتخليق العضوي. باستخدام محفز نقل الطور ، يصبح من الممكن إذابة المواد المتفاعلة الأيونية ، والتي غالباً ما تكون قابلة للذوبان في الطور المائي ولكنها غير قابلة للذوبان في الطور العضوي. وهذا يعني أن PTC هو حل بديل للتغلب على مشكلة عدم التجانس في تفاعل يتم فيه منع التفاعل بين مادتين موجودتين في مراحل مختلفة من الخليط بسبب عدم قدرة الكواشف على التلاقي. (Esen et al. 2010) المزايا العامة لتحفيز نقل الطور هي الجهود القليلة للتحضير ، والإجراءات التجريبية البسيطة ، وظروف التفاعل المعتدل ، ومعدلات التفاعل العالية ، وانتقائية عالية ، واستخدام الكواشف الرخيصة وغير الضارة بيئياً ، مثل الأمونيوم الرباعي والأملاح ، والمذيبات ، وإمكانية إجراء التحضيرات واسعة النطاق (Ooi وآخرون 2007).
وقد تكثفت مجموعة متنوعة من السائل السائل والسائل الصلبة ردود الفعل وجعل انتقائية باستخدام المحفزات مثل quats بسيط مرحلة نقل (PT)، البولي ايثيلين جلايكول-400، الخ، والتي تسمح الأنواع الأيونية ليتم نقلهم من المرحلة المائية ل المرحلة العضوية. وهكذا، فإن المشاكل المرتبطة ذوبان منخفضة للغاية من الكواشف العضوية في المرحلة المائية يمكن التغلب عليها. في صناعات المبيدات والأدوية، ويستخدم على نطاق واسع PTC وتغيرت أساسيات الأعمال. (شارما 2002)

الموجات فوق الصوتية السلطة

تطبيق الموجات فوق الصوتية السلطة هو أداة معروفة لخلق غرامة للغاية المستحلبات. في الكيمياء وتستخدم هذه المستحلبات غاية غرامة حجم لتعزيز التفاعلات الكيميائية. وهذا يعني أن منطقة التماس بينية بين اثنين أو أكثر من إمتزاج السوائل تصبح متضخمة بشكل كبير وتوفر بالتالي مسار أفضل، أكثر اكتمالا و / أو أسرع من رد الفعل.
لنقل المرحلة الحفز – هناك حاجة إلى ما يكفي من الطاقة الحركية لبدء رد فعل - هي نفسها كما في التفاعلات الكيميائية الأخرى.
وهذا له تأثيرات مختلفة إيجابيا عن تفاعل كيميائي:

  • والتفاعلات الكيميائية التي وعادة لا يحدث بسبب الطاقة الحركية منخفضة يمكن البدء من خلال ultrasonication.
  • التفاعلات الكيميائية يمكن تسريع كتبها PTC بمساعدة بالموجات فوق الصوتية.
  • تجنب كامل للنقل المرحلة محفز.
  • المواد الخام ويمكن استخدام أكثر كفاءة.
  • كل المنتجات التي يمكن تخفيضها.
  • استبدال قاعدة قوية الخطرة مكثفة من حيث التكلفة مع قاعدة غير العضوية وغير مكلفة.

بواسطة هذه الآثار، PTC هو منهجية الكيميائية لا تقدر بثمن لالتركيب العضوي من اثنين وأكثر إمتزاج الكواشف: نقل المرحلة الحفز (PTC) يمكن استخدام المواد الخام من العمليات الكيميائية بشكل أكثر كفاءة وإنتاج أكثر فعالية من حيث التكلفة. تعزيز التفاعلات الكيميائية التي كتبها PTC هو أداة هامة لإنتاج المواد الكيميائية التي يمكن تحسينها عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية بشكل كبير.

Ultrasonic cavitation in a glass column

التجويف في السائل

أمثلة لتفاعلات PTC الترويج بالموجات فوق الصوتية

  • توليف N الجديد "- (4،6-مزدوج الاستبدال-بيريميدين-2-YL) -N- (5-أريل-2-furoyl) مشتقات ثيوريا باستخدام PEG-400 تحت ultrasonication. (كين وآخرون 2005)
  • تركيب بمساعدة بالموجات فوق الصوتية من حمض المندليك التي كتبها PTC في السائل الأيونية يظهر تعزيز كبير في عائدات رد فعل في ظل الظروف المحيطة. (هوا وآخرون 2011)
  • كوبو وآخرون. (2008) تقرير بمساعدة بالموجات فوق الصوتية C-الألكلة على المبيد في بيئة خالية من المذيبات. ويعزى تأثير الموجات فوق الصوتية لتعزيز رد فعل على مساحة السطح كبيرة للغاية بين مرحلتي السائلة. النتائج Ultrasonication في معدل التفاعل أسرع بكثير من الخلط الميكانيكي.
  • صوتنة خلال رد فعل من رابع كلوريد الكربون مع المغنيسيوم لتوليد النتائج dichlorocarbene في عائدات أعلى من الأحجار الكريمة-dichlorocyclopropane بحضور الأوليفينات. (لين وآخرون 2003)
  • يوفر الموجات فوق الصوتية لتسريع تفاعل كانيزارو من ص-chlorobenzaldehyde في ظل ظروف نقل المرحلة. ثلاثة نقل المحفزات المرحلة – benzyltriethylammonium كلوريد (TEBA)، Aliquat و 18 تاج-6 - والتي تم اختبارها من قبل Polácková وآخرون. تم العثور على (1996) TEBA لتكون أكثر فعالية. Ferrocenecarbaldehyde و ص-dimethylaminobenzaldehyde أعطى، في ظل ظروف مماثلة، والمنتج الرئيسي 1،5-diaryl-1،4-3-منها pentadien.
  • لين شياو وآخرون. (1987) أظهرت أن الجمع بين ultrasonication وPTC يعزز فعالية توليد dichlorocarbene من الكلوروفورم في أقصر وقت مع أفضل المحصول وكمية أقل من الحفاز.
  • يانغ وآخرون. (2012) والتحقيق الأخضر، والتوليف بالموجات فوق الصوتية بمساعدة من البنزيل 4 hydroxybenzoate باستخدام 4،4' مكرر (tributylammoniomethyl) -1،1'-ثنائي الفينيل كلوريد (QCL2) كمحفز. عن طريق استخدام QCL2، فإنها قد وضعت رواية ثنائي موقع مراحل نقل الحفز. وقد تم تنفيذ هذا الصلبة والسائلة مرحلة نقل الحفز (SLPTC) من كعملية دفعة مع ultrasonication. تحت صوتنة مكثف، 33٪ من Q2 أضاف + تحتوي على 45.2٪ من Q (دكتوراه (OH) COO)2 حولت إلى المرحلة العضوية للتفاعل مع بروميد البنزيل، وتعززت بالتالي معدل التفاعل بشكل عام. تم الحصول على هذا تحسن معدل التفاعل 0.106 دقيقة-1 تحت 300W من أشعة بالموجات فوق الصوتية، في حين دون صوتنة بمعدل 0.0563 دقيقة-1 لوحظ. وبالتالي، فقد ثبت تأثير التآزر من ثنائي موقع مراحل نقل حافزا مع الموجات فوق الصوتية في نقل المرحلة الحفز.
The ultrasonic lab device UP200Ht provides powerful sonication in laboratories.

الصورة 1: UP200Ht هو الخالط بالموجات فوق الصوتية 200 واط قوية

بالموجات فوق الصوتية تعزيز المتناظر المرحلة نقل ردود الفعل

بهدف وضع طريقة عملية لتركيب غير المتماثلة من الأحماض الأمينية و-ومشتقاتها Maruoka وأوي (2007) التحقيق "ما إذا كان التفاعل من أملاح الأمونيوم الرباعية مراوان N-سبيرو يمكن تعزيز وتبسيط هياكلها. منذ أشعة بالموجات فوق الصوتية تنتج التجانس، وهذا هو، ودفع غرامة جدا المستحلبات، لأنه يزيد بشكل كبير من منطقة بينية على الذي يمكن أن يحدث رد فعل، والتي يمكن أن تقدم تسارع معدل كبير في تفاعلات المرحلة نقل السائل السائل. في الواقع، أعطى صوتنة من خليط التفاعل من 2، يوديد الميثيل، و(S، S) فرعية -naphtyl (1 مول٪) في التولوين / 50٪ مائي KOH في 0 درجة مئوية لمدة 1 ساعة أدى إلى منتج الألكلة المقابلة في 63٪ تحقق مع 88٪ ه ه. وكان العائد الكيميائية وenantioselectivity مقارنة مع تلك من رد فعل تقوم بها التحريك بسيطة من الخليط لمدة ثماني ساعات (0 درجة مئوية، 64٪، 90٪ ه ه) ". (Maruoka وآخرون 2007؛. ص 4229)

Improved phase transfer reactions by sonication

مخطط 1: Ultrasonication يعزز معدل التفاعل خلال التوليف غير المتماثلة من الأحماض الأمينية α [Maruoka وآخرون. 2007]

نوع آخر من الحفز غير المتماثلة رد فعل رد فعل مايكل. مايكل إضافة اثيل ن-acetyl-aminomalonate إلى كالكون يتأثر إيجابيا ultrasonication مما يؤدي إلى زيادة قدرها 12٪ من العائد (من 72٪ التي تم الحصول عليها خلال رد فعل صامت تصل إلى 82٪ تحت ultrasonication). وقت رد الفعل هو ست مرات أسرع تحت الموجات فوق الصوتية قوة بالمقارنة مع رد الفعل دون الموجات فوق الصوتية. الزيادة التماثل الصوري (ه ه) لم يتغير وكان لكل من ردود الفعل - مع وبدون الموجات فوق الصوتية - في 40٪ ه ه. (ميرزا ​​Aghayan وآخرون 1995)
لي وآخرون. (2003) أثبتت أن مايكل رد فعل الشالكونات كما يقبلون مع مختلف مركبات الميثيلين النشطة مثل المالونات إثيل، النيتروميثان، سيكلوهكسانون، acetoacetate الإيثيل والاسيتيل الجهات المانحة يحفزه KF / النتائج الألومينا الأساسية في adducts في ارتفاع العائد في غضون فترة زمنية أقصر تحت الموجات فوق الصوتية التشعيع. وفي دراسة أخرى، لي وآخرون. (2002) قد أظهرت نجاحا في تركيب بمساعدة بالموجات فوق الصوتية لالشالكونات يحفزه KF-آل2ال3.
ردود الفعل هذه PTC فوق عرض فقط مجموعة صغيرة من إمكانات وإمكانيات أشعة بالموجات فوق الصوتية.
اختبار وتقييم الموجات فوق الصوتية المتعلقة التحسينات الممكنة في المؤسسة العامة للاتصالات في غاية البساطة. أجهزة مختبر بالموجات فوق الصوتية مثل لHIELSCHER Uf200 ः ر (200 واط)، ونظم مقعد بين كبار مثل لHIELSCHER UIP1000hd (1000 واط) يسمح المحاكمات الأولى. (انظر الصورة 1 و 2)
تحسين بالموجات فوق الصوتية غير المتماثلة مايكل إضافة (انقر للتكبير!)

مخطط 2: فوق صوتي ساعد مايكل إضافة غير المتماثلة من اثيل N-أسيتيل aminomalonate إلى كالكون [توروك وآخرون. 2001]

كفاءة الإنتاج تتنافس على سوق الكيميائية

باستخدام الموجات فوق الصوتية نقل المرحلة الحفز سوف تستفيد من واحد أو أكثر من المزايا المفيدة المختلفة:

  • تهيئة ردود الفعل التي عادة ما تكون غير مجدية
  • زيادة الغلة
  • خفض من تكلفة، اللامائية، والمذيبات ابروتوني
  • الحد من وقت رد الفعل
  • انخفاض درجات الحرارة رد فعل
  • إعداد مبسط
  • استخدام معدن مائي قلوي بدلا من alkoxides الفلزات القلوية، أميد الصوديوم، هيدريد الصوديوم أو الصوديوم المعدني
  • استخدام المواد الخام أرخص، وخاصة تأكسد
  • التحول من الانتقائية
  • تغيير نسب المنتج (مثل O- / C-الألكلة)
  • العزلة مبسطة وتنقية
  • زيادة في العائد عن طريق قمع التفاعلات الجانبية
  • بسيط، وخطي على نطاق يصل إلى مستوى الإنتاج الصناعي، حتى مع إنتاجية عالية جدا
UIP1000hd مقعد بين كبار بالموجات فوق الصوتية الخالط

الإعداد مع 1000W المعالج بالموجات فوق الصوتية، خلية تدفق والدبابات ومضخة

اختبار بسيط وخال من المخاطر من آثار بالموجات فوق الصوتية في الكيمياء

لمعرفة كيفية تأثير الموجات فوق الصوتية مواد والتفاعلات محددة، ويمكن إجراء اختبارات الجدوى الأولى في نطاق ضيق. أو باليد الأجهزة المختبرية الوقوف شنت في نطاق 50-400 واط تسمح صوتنة العينات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الكأس. إذا أظهرت النتائج الأولية الإنجازات المحتملة، يمكن لعملية تطوير وتحسين في المقعد العلوي مع معالج بالموجات فوق الصوتية الصناعية، على سبيل المثال UIP1000hd (1000W، 20KHZ). مقعد بين كبار أنظمة HIELSCHER في بالموجات فوق الصوتية مع 500 واط ل 2000 واط هي مثالية لأجهزة R&D والتحسين. هذه الأنظمة بالموجات فوق الصوتية - مصممة لكوب وصوتنة مضمنة – إعطاء السيطرة الكاملة على المعلمة عملية أهمها: السعة والضغط ودرجة الحرارة، اللزوجة، والتركيز.
ومراقبة دقيقة على المعلمات تسمح لل استنساخ الدقيق وقابلية خطية النتائج التي تم الحصول عليها. بعد اختبار الاجهزة المختلفة، والتكوين وجد أن أفضل يمكن استخدامها لتشغيل بشكل مستمر (24H / 7D) في ظل ظروف الإنتاج. اختياري PC-التحكم (واجهة البرنامج) كما يسهل تسجيل المحاكمات الفردية. ل sonication من السوائل القابلة للاشتعال أو المذيبات في بيئات خطرة (ATEX، FM) ل UIP1000hd يتوفر في نسخة معتمدة ATEX: UIP1000-EXD.

الفوائد العامة من ultrasonication في الكيمياء:

  • قد يكون تسارع رد فعل أو قد تكون هناك حاجة ظروف أقل مما اضطر إذا تم تطبيق صوتنة.
  • وغالبا ما يتم تقليل فترات التعريفي بشكل كبير كما هي exotherms ترتبط عادة مع مثل هذه التفاعلات.
  • وغالبا ما بدأت ردود الفعل Sonochemical بواسطة الموجات فوق الصوتية دون الحاجة إلى إضافات.
  • يمكن في بعض الأحيان يتم تخفيض عدد الخطوات التي تكون مطلوبة عادة في طريق الاصطناعية.
  • في بعض الحالات يمكن توجيه رد فعل على مسار بديل.

اتصل بنا / اسأل عن مزيد من المعلومات

تحدث معنا حول متطلبات معالجة الخاص بك. وسوف نوصي معلمات الإعداد والتجهيز أكثر ملائمة للمشروع الخاص بك.





يرجى ملاحظة لدينا سياسة الخصوصية.


مراجع الادب

  1. إيسن، ايلكر وآخرون. (2010): سلسلة طويلة Dicationic المرحلة نقل المحفزات في ردود الفعل التكثيف من العطرية الألدهيدات في المياه تحت تأثير الموجات فوق الصوتية. نشرة الجمعية الكورية الكيميائية 31/8، 2010؛ ص 2289-2292.
  2. هوا، Q. وآخرون. (2011): توليف للحمض المندليك عن طريق التحويل المرحلة الحفز فوق صوتي-روجت في السائل الأيونية. في: الفوق Sonochemistry المجلد. 18/5 2011؛ ص 1035-1037.
  3. لي، J.-T. وآخرون. (2003): مايكل رد فعل يحفزه KF / الألومينا الأساسي تحت أشعة الموجات فوق الصوتية. الفوق Sonochemistry 10، 2003. ص. 115-118.
  4. لين، Haixa وآخرون. (2003): إجراء السطحية لتوليد Dichlorocarbene من رد الفعل من رابع كلوريد الكربون والمغنيسيوم باستخدام الموجات فوق الصوتية والإنارة. في: الجزيئات 8، 2003؛ ص 608 -613.
  5. لين شياو شو وآخرون. (1987): طريقة عملي رواية لتوليد dichlorocebene بواسطة أشعة بالموجات فوق الصوتية ونقل المرحلة الحفز. في: اكتا CHIMICA سينيكا، المجلد. 5/4، 1987؛ ص. 294-298.
  6. كين، شاو يونغ وآخرون. (2005): نقل المرحلة حفز توليف تحت أشعة بالموجات فوق الصوتية والنشاط الحيوي للN '- (4،6-مزدوج الاستبدال-بيريميدين-2-YL) -N- (5-أريل-2-furoyl) مشتقات ثيوريا. في: المجلة الهندية للكيمياء المجلد. 44B، 2005؛ ص 1957-1960.
  7. كوبو، ماساكي وآخرون. (2008): حركية المذيبات خالية C-الألكلة على المبيد عن طريق الموجات فوق الصوتية والإنارة. الهندسة الكيميائية مجلة اليابان، المجلد. 41، 2008؛ ص 1031-1036.
  8. Maruoka، كيجي وآخرون. (2007): التطورات الأخيرة في غير المتناظر الحفز المرحلة النقل. في: Angew. علم. كثافة العمليات. الطبعه، المجلد. 46، وايلي VCH، فاينهايم، 2007؛ ص 4222-4266.
  9. ميسون، تيموثي وآخرون. (2002): sonochemistry التطبيقية: استخدامات الموجات فوق الصوتية السلطة في الكيمياء والتجهيز. ايلي VCH، فاينهايم 2002.
  10. ميرزا ​​Aghayan، M. وآخرون (1995): الموجات فوق الصوتية تشعيع الآثار على رد الفعل غير المتماثلة مايكل. الرباعي السطوح: عدم التماثل 11/6، 1995؛ ص 2643-2646.
  11. Polácková، فييرا وآخرون. (1996): الموجات فوق الصوتية الترويج كانيزارو رد فعل في ظل ظروف مرحلة النقل. في: الفوق Sonochemistry المجلد. 3/1، 1996؛ ص. 15-17.
  12. شارما، M. M. (2002): استراتيجيات إجراء ردود الفعل على نطاق صغير. الهندسة الانتقائية وتكثيف عملية. في: كيمياء البحتة والتطبيقية، المجلد. 74/12، 2002؛ ص 2265-2269.
  13. توروك، B. وآخرون. (2001): ردود فعل غير المتناظرة في sonochemistry. الفوق Sonochemistry 8، 2001؛ ص. 191-200.
  14. وانغ ماو لينغ وآخرون. (2007): الموجات فوق الصوتية بمساعدة مرحلة نقل إبوكسدة الحفاز 1،7-octadiene - دراسة الحركية. في: الفوق Sonochemistry المجلد. 14/1، 2007؛ ص. 46-54.
  15. يانغ، H.-M .؛ تشو، W.-M. (2012): بمساعدة الموجات فوق الصوتية الحفز المرحلة نقل: أخضر توليف تبديل بنزوات مع محفز رواية ثنائي الموقع المرحلة نقل في الصلب السائل النظام. في: انطلاقا الصورة من 14عشر آسيا والمحيط الهادئ الاتحاد في الكونغرس الهندسة الكيميائية APCChE 2012.


حقائق تستحق العلم

وغالبا ما يشار المجانسة الأنسجة بالموجات فوق الصوتية على أنها sonicator التحقيق، ايزر الصوتية، اختلال والموجات فوق الصوتية، طاحونة بالموجات فوق الصوتية، سونو-ruptor، sonifier، dismembrator الصوتية، وديسروبتر الخلية، المفرق بالموجات فوق الصوتية أو الذائب. المصطلحات المختلفة ينتج من مختلف التطبيقات التي يمكن أن تتحقق من خلال صوتنة.

Hielscher – Ultrasound Technology

Ultrasonically Induced and Enhanced Phase Transfer Catalysis

High power ultrasound is well-known for its contribution to various chemical reactions. This is the so-called sonochemistry. Heterogeneous reactions – and especially phase transfer reactions – are highly potential application fields for power ultrasound. Due to the mechanical and sonochemical energy applied to the reagents, reactions can be get initiated, reaction speed can be significantly enhanced, as well as higher conversion rates, higher yields, and better products can be achieved. The linear scalability of ultrasound and the availability of reliable ultrasonic industrial equipment make this technique an interesting solution for chemical production.
Glass reactor for targeted and reliable sonication processes

Ultrasonic Glass Flow Cell

Phase Transfer Catalysis

Phase Transfer Catalysis (PTC) is a special form of heterogeneous catalysis and known as a practical methodology for organic synthesis. By using a phase transfer catalyst, it becomes possible to solubilize ionic reactants, which are often soluble in an aqueous phase but insoluble in an organic phase. This means PTC is an alternative solution to overcome the heterogeneity problem in a reaction in which the interaction between two substances located in different phases of a mixture is inhibited because of the inability of reagents to come together. (Esen et al. 2010) General advantages of phase transfer catalysis are the little efforts for preparation, simple experimental procedures, mild reaction conditions, high-reaction rates, high selectivities, and the use of inexpensive and environmentally benign reagents, such as quaternary ammonium salts, and solvents, and the possibility of conducting large scale preparations (Ooi et al. 2007).
A variety of liquid–liquid and liquid–solid reactions have been intensified and made selective by using simple phase-transfer (PT) catalysts such as quats, polyethylene glycol-400, etc., which allow ionic species to be ferried from aqueous phase to organic phase. Thus, the problems associated with extremely low solubility of the organic reactants in the aqueous phase can be overcome. In the pesticide and pharmaceutical industries, PTC is used extensively and has changed the fundamentals of business. (Sharma 2002)

Power Ultrasound

The application of power ultrasound is a well-known tool to create extremely fine emulsions. In chemistry such extremely fine-size emulsions are used to enhance chemical reactions. This means that the interfacial contact area between two or more immiscible liquids becomes dramatically enlarged and provides thereby a better, more complete and/or faster course of the reaction.
For phase transfer catalysis – the same as for other chemical reactions – enough kinetic energy is needed to start the reaction.
This has various positive effects regarding the chemical reaction:

  • A chemical reaction that will normally not occur because of its low kinetic energy can get started by ultrasonication.
  • Chemical reactions can be accelerated by ultrasonically-assisted PTC.
  • Complete avoidance of phase transfer catalyst.
  • Raw materials can be used more efficient.
  • By-products can be reduced.
  • Replacement of cost-intensive hazardous strong base with inexpensive inorganic base.

By these effects, PTC is an invaluable chemical methodology for organic synthesis from two and more immiscible reactants: Phase transfer catalysis (PTC) enables to use raw material of chemical processes more efficiently and to produce more cost-effectively. The enhancement of chemical reactions by PTC is an important tool for chemical production that can be improved by the use of ultrasound dramatically.

Ultrasonic cavitation in a glass column

Cavitation in liquid

Examples for ultrasonically promoted PTC reactions

  • Synthesis of new N’-(4,6-disubstituted-pyrimidin-2-yl)-N-(5-aryl-2-furoyl)thiourea derivatives using PEG-400 under ultrasonication. (Ken et al. 2005)
  • The ultrasonically assisted synthesis of mandelic acid by PTC in ionic liquid shows a significant enhancement in reaction yields under ambient conditions. (Hua et al. 2011)
  • Kubo et al. (2008) report the ultrasonically assisted C-alkylation of phenylacetonitrile in a solvent-free environment. The effect of the ultrasound to promote the reaction was attributed to the extremely large interfacial area between the two liquid phases. Ultrasonication results in a much faster reaction rate than mechanical mixing.
  • Sonication during the reaction of carbon tetrachloride with magnesium for the generation of dichlorocarbene results in a higher yield of gem-dichlorocyclopropane in the presence of olefins. (Lin et al. 2003)
  • Ultrasound provides the acceleration of the Cannizzaro reaction of p-chlorobenzaldehyde under phase transfer conditions. Of three phase transfer catalysts – benzyltriethylammonium chloride (TEBA), Aliquat and 18-crown-6 -, which have been tested by Polácková et al. (1996) TEBA was found to be the most effective. Ferrocenecarbaldehyde and p-dimethylaminobenzaldehyde gave, under similar conditions, 1,5-diaryl-1,4-pentadien-3-ones as the main product.
  • Lin-Xiao et al. (1987) have shown that the combination of ultrasonication and PTC promotes effectively the generation of dichlorocarbene from chloroform in shorter time with better yield and less amount of catalyst.
  • Yang et al. (2012) have investigated the green, ultrasonically-assisted synthesis of benzyl 4-hydroxybenzoate using 4,4’-bis(tributylammoniomethyl)-1,1’-biphenyl dichloride (QCl2) as catalyst. By the use of QCl2, they have developed a novel dual-site phase-transfer catalysis. This solid-liquid phase-transfer catalysis (SLPTC) has been carried out as batch process with ultrasonication. Under intense sonication, 33% of the added Q2+ containing 45.2% of Q(Ph(OH)COO)2 has transferred into the organic phase to react with benzyl bromide, hence the overall reaction rate was enhanced. This improved reaction rate was obtained 0.106 min-1 under 300W of ultrasonic irradiation, whilst without sonication a rate of 0.0563 min-1 was observed. Thereby, the synergistic effect of dual-site phase-transfer catalyst with ultrasound in phase transfer catalysis has been demonstrated.
The ultrasonic lab device UP200Ht provides powerful sonication in laboratories.

Picture 1: The UP200Ht is a 200 watts powerful ultrasonic homogenizer

Ultrasonic Enhancement of Asymmetric Phase Transfer Reaction

With the aim of establishing a practical method for the asymmetric synthesis of a-amino acids and their derivatives Maruoka and Ooi (2007) investigated “whether the reactivity of N-spiro chiral quaternary ammonium salts could be enhanced and their structures simplified. Since ultrasonic irradiation produces homogenization, that is, very fine emulsions, it greatly increases the interfacial area over which the reaction can occur, which could deliver substantial rate acceleration in the liquid–liquid phase-transfer reactions. Indeed, sonication of the reaction mixture of 2, methyl iodide, and (S,S)-naphtyl subunit (1 mol%) in toluene/50% aqueous KOH at 0 degC for 1 h gave rise to the corresponding alkylation product in 63% yield with 88%ee; the chemical yield and enantioselectivity were comparable with those from a reaction carried out by simple stirring of the mixture for eight hours (0 degC, 64%, 90%ee).” (Maruoka et al. 2007; p. 4229)

Improved phase transfer reactions by sonication

Scheme 1: Ultrasonication enhances the reaction rate during the asymmetric synthesis of α-amino acids [Maruoka et al. 2007]

Another reaction type of an asymmetric catalysis is the Michael reaction. The Michael addition of diethyl N-acetyl-aminomalonate to chalcone is positively influenced by ultrasonication which results in an increase of 12% of the yield (from 72% obtained during the silent reaction up to 82% under ultrasonication). The reaction time is six times faster under power ultrasound compared to the reaction without ultrasound. The enantiomeric excess (ee) has not changed and was for both reactions – with and without ultrasound – at 40%ee. (Mirza-Aghayan et al. 1995)
Li et al. (2003) demonstrated that the Michael reaction of chalcones as acceptors with various active methylene compounds such as diethyl malonate, nitromethane, cyclohexanone, ethyl acetoacetate and acetylacetone as donors catalyzed by KF/basic alumina results in adducts in high yield within a shorter time under ultrasound irradiation. In another study, Li et al. (2002) have shown the successful ultrasonically-assisted synthesis of chalcones catalyzed by KF-Al2O3.
These PTC reactions above show only a small range of the potential and possibilities of ultrasonic irradiation.
The testing and evaluation of ultrasound concerning possible enhancements in PTC is very simple. Ultrasonic lab devices such as Hielscher’s UP200Ht (200 watts) and bench-top systems such as Hielscher’s UIP1000hd (1000 watts) allow first trials. (see picture 1 and 2)
Ultrasonic improved asymmetric Michael addition (Click to enlarge!)

Scheme 2: Ultrasonically assisted asymmetric Michael addition of diethyl N-acetyl-aminomalonate to chalcone [Török et al. 2001]

Efficient Production Competing on the Chemical Market

Using ultrasonic phase transfer catalysis you will profit from one or more various beneficial advantages:

  • initialization of reactions that are otherwise not feasible
  • increase of yield
  • cut back of expensive, anhydrous, aprotic solvents
  • reduction of reaction time
  • lower reaction temperatures
  • simplified preparation
  • use of aqueous alkali metal instead of alkali metal alkoxides, sodium amide, sodium hydride or metallic sodium
  • use of cheaper raw materials, especially oxidants
  • shift of the selectivity
  • change of product ratios (e.g. O-/C-alkylation)
  • simplified isolation and purification
  • increase of the yield by suppressing side reactions
  • simple, linear scale-up to industrial production level, even with very high throughput
UIP1000hd Bench-Top Ultrasonic Homogenizer

Setup with 1000W ultrasonic processor, flow cell, tank and pump

Simple and risk-free testing of Ultrasonic Effects in Chemistry

To see how ultrasound influences specific materials and reactions, first feasibility tests can be conducted in small scale. Hand-held or stand-mounted laboratory devices in the range of 50 to 400 watts allow for sonication of small- and mid-size samples in the beaker. If the first results show potential achievements, the process can developed and optimized in the bench-top with an industrial ultrasonic processor, e.g. UIP1000hd (1000W, 20kHz). Hielscher’s ultrasonic bench-top systems with 500 watts to 2000 watts are the ideal devices for R&D and optimization. These ultrasonic systems – designed for beaker and inline sonication – give full control over the most important process parameter: Amplitude, Pressure, Temperature, Viscosity, and Concentration.
The accurate control over the parameters allows for the exact reproducibility and linear scalability of the obtained results. After testing various setups, the configuration found to be best can be used to run continuously (24h/7d) under production conditions. The optional PC-Control (software interface) also facilitates the recording of the individual trials. For the sonication of flammable liquids or solvents in hazardous environments (ATEX, FM) the UIP1000hd is available in an ATEX-certified version: UIP1000-Exd.

General benefits from ultrasonication in chemistry:

  • A reaction may be accelerated or less forcing conditions may be required if sonication is applied.
  • Induction periods are often significantly reduced as are the exotherms normally associated with such reactions.
  • Sonochemical reactions are often initiated by ultrasound without the need for additives.
  • The number of steps that are normally required in a synthetic route can sometimes be reduced.
  • In some situations a reaction can be directed to an alternative pathway.

Contact Us / Ask for more Information

Talk to us about your processing requirements. We will recommend the most suitable setup and processing parameters for your project.

  • (valid email required)


Literature/References

  1. Esen, Ilker et al. (2010): Long Chain Dicationic Phase Transfer Catalysts in the Condensation Reactions of Aromatic Aldehydes in Water Under Ultrasonic Effect. Bulletin of the Korean Chemical Society 31/8, 2010; pp. 2289-2292.
  2. Hua, Q. et al. (2011): Ultrasonically-promoted synthesis of mandelic acid by phase transfer catalysis in an ionic liquid. In: Ultrasonics Sonochemistry Vol. 18/5, 2011; pp. 1035-1037.
  3. Li, J.-T. et al. (2003): The Michael reaction catalyzed by KF/basic alumina under ultrasound irradiation. Ultrasonics Sonochemistry 10, 2003. pp. 115-118.
  4. Lin, Haixa et al. (2003): A Facile Procedure for the Generation of Dichlorocarbene from the Reaction of Carbon Tetrachloride and Magnesium using Ultrasonic Irradiation. In: Molecules 8, 2003; pp. 608 -613.
  5. Lin-Xiao, Xu et al. (1987): A novel practical method for the generation of dichlorocebene by ultrasonic irradiation and phase transfer catalysis. In: Acta Chimica Sinica, Vol. 5/4, 1987; pp. 294-298.
  6. Ken, Shao-Yong et al. (2005): Phase transfer catalyzed synthesis under ultrasonic irradiation and bioactivity of N’-(4,6-disubstituted-pyrimidin-2-yl)-N-(5-aryl-2-furoyl)thiourea derivatives. In: Indian Journal of Chemistry Vol. 44B, 2005; pp. 1957-1960.
  7. Kubo, Masaki et al. (2008): Kinetics of Solvent-Free C-Alkylation of Phenylacetonitrile Using Ultrasonic Irradiation. Chemical Engineering Journal Japan, Vol. 41, 2008; pp. 1031-1036.
  8. Maruoka, Keiji et al. (2007): Recent Advances in Asymmetric Phase-Transfer Catalysis. In: Angew. Chem. Int. Ed., Vol. 46, Wiley-VCH, Weinheim, 2007; pp. 4222-4266.
  9. Mason, Timothy et al. (2002): Applied sonochemistry: the uses of power ultrasound in chemistry and processing. Wiley-VCH, Weinheim, 2002.
  10. Mirza-Aghayan, M. et al (1995): Ultrasound Irradiation Effects on the Asymmetric Michael Reaction. Tetrahedron: Asymmetry 6/11, 1995; pp. 2643-2646.
  11. Polácková, Viera et al. (1996): Ultrasound-promoted Cannizzaro reaction under phase-transfer conditions. In: Ultrasonics Sonochemistry Vol. 3/1, 1996; pp. 15-17.
  12. Sharma, M. M. (2002): Strategies of conducting reactions on a small scale. Selectivity engineering and process intensification. In: Pure and Applied Chemistry, Vol. 74/12, 2002; pp. 2265-2269.
  13. Török, B. et al. (2001): Asymmetric reactions in sonochemistry. Ultrasonics Sonochemistry 8, 2001; pp. 191-200.
  14. Wang, Maw-Ling et al. (2007): Ultrasound assisted phase-transfer catalytic epoxidation of 1,7-octadiene – A kinetic study. In: Ultrasonics Sonochemistry Vol. 14/1, 2007; pp. 46-54.
  15. Yang, H.-M.; Chu, W.-M. (2012): Ultrasound-Assisted Phase-Transfer Catalysis: Green Synthesis of Substituted Benzoate with Novel Dual-Site Phase-Transfer Catalyst in Solid-Liquid System. In: Proceeding s of 14th Asia Pacific Confederation of Chemical Engineering Congress APCChE 2012.


Facts Worth Knowing

Ultrasonic tissue homogenizers are often referred to as probe sonicator, sonic lyser, ultrasound disruptor, ultrasonic grinder, sono-ruptor, sonifier, sonic dismembrator, cell disrupter, ultrasonic disperser or dissolver. The different terms result from the various applications that can be fulfilled by sonication.